اثراء

1

ما هو معدل الارتداد “Bounce Rate” و كيف يؤثر على تهيئة الموقع لمحرك البحث

محمود الدوايمه 23 يناير,2014
 

في جديد شرحنا لمدونة اثراء سنقوم بشرح (معدل الارتداد ) أو “Bounce Rate” و كيف يؤثر على تقنية SEO

في عالم تقنيات محركات البحث هناك الكثير من المصطلحات التي يمكن أن تختلط بين الشخص العادي. واحدة من هذه المصطلحات التي تشكل خلطاً للمستخدم هي  ”معدل ترتد”. أو ما يطلق عليها بالإنجليزية Bounce Rate وكثيراً مانرى هذه الكلمة في إحصائيات جوجل أو أي إحصائيات أخرى كنا قد اشتركنا بها أما عن تعريف التقنية فهو الزائر الذي يصل على موقع الويب الخاص بك، يرى صفحة واحدة ثم يغادر الموقع على الفور. ولذلك، فإن ناتج معدل الترتد هو العدد الإجمالي للزيارات التي شاهدت صفحة واحدة فقط مقسوما على مجموع عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

ads

ارتفاع معدل الارتداد “Bounce” ليس مانرديه كمطورين وباحثين في مجال “SEO“، لأنها تظهر أن الزوار يأتون إلى الموقع الخاص بك ثم لم يجدوا ما كانوا يبحثون عنه ويغادرون على الفور. ولتظل قادراً على المنافسة في محركات البحث، عليك تحسين ترتيب صفحات موقعك وأيضاً تقليل معدل الإردتداد إلى أقل نسبة ممكنة، ويكون ذلك بإظهار المحتوى البارز الحصري الذي تمتلكه.

من المهم جداً أن نلاحظ أن هناك معدلات تردد جيدة ومعدلات تردد سيئة أما بالنسبة للمعدلات الجيدة فقد نلاحظ أن هناك بعض الموقع تمتلك Bounce Rate عالي جداً ولكن الوقت الذي يقضيه الزائر في الصفحة أيضاً عالي جداً مما يخبر أن الزائر قد وجد فعلاً ما يبحث عنه وبالنسبة Bounce Rate السيئة هي تلك التي تكون بنسبة عالية جداً والوقت الذي يقضيه الزائر منخفض جداً مما يدل على أن الزائر لم يجد ماكان يبحث عن ولا أيضاً أي أحد من باقي الزوار. ويظهر معدل الإرتداد في إحصائيات جوجل على الشكل التالي :

معدل الارتداد

ad

من ناحية أخرى فإن معدل الإرتداد السيئ أيضاً يمكن أن يكون عندما يصل الوقت الفعلي للزائر على الموقع 0 أو مايقرب إلى ذلك فهذا يعني أن الزائر لم يجد أصلاً ما يقرأه لذلك غادر بسرعة وهذا أمر جداً سيئ على صاحب الموقع حيث وأنه قد يتم تصنيف موقعه من ضمن المواقع التي تعتبر ناشرة لمحتوى مزعج أو سبام.

أهم أسباب إرتفاع نسبة الإرتداد “Bounce Rate” :

يعود السبب في إرتفاع الإرتداد في الموقع إلى عدة عوامل سنذكر أهمها اليوم وسنحاول التركز على أهم الحلول لذلك.

موقع الصفحة الواحدة : إذا تكون موقعك من صفحة واحدة فيعتبر محرك البحث حميع الزيارات لموقعك هي إرتدادات.

التنفيذ غير الصحيح : في حال كنت تستخدم موقع إحصائيات عليك إضافة شيفرة الإحصائيات في جميع صفحات الموقع حتى يتم تتبع الزائر.

تصميم الموقع : في بعض الأحيان قد لا يكون التصميم ملفت لإنتباه الزائر لذلك عليك التركيز على لفت انتباه الزورا لمواد أخرى في موقعك تساعد على تخفيض الإردتداد.

سلوك المستخدمين : هناك عوامل أخرى قد تعود إلى سلوك الزائر فقط. على سبيل المثال، عندما يحفظ مستخدم صفحة من صفحات موقعك في العلامات المرجعية، ثم يزورها، ثم يغادرها، فإن ذلك يُعَد ارتدادًا.

شرحنا لم ينتهي الى هنا لاننا في مدونة اثراء نسعى دائما الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت لذا سنقوم بالاجابة عن اي استفسار في التعليقات في اقرب وقت ان شاء الله , بالتوفيق لكم جميعا في مواقعكم .

 

التعليقات (1)

اترك ردا


*

سجل دخول لحسابك

لا يمكن تذكرككلمة المرور ?

التسجيل بهذا الموقع